عسل المانوكا الأصلي

يعتبر عسل المانوكا الأصلي غذاءً و دواءً. حيث أنّه يعدّ من أفضل أنواع العسل و أقواها ف القيمة الغذائيّة. يستخرج هذا النوع النادر من العسل من رحيق أزهاء الشاء التي تنشأ بالتربة النيوزلنديّة ، و خصوصا بالجزيرة الشماليّة. يتميّز عسل المانوكا عن سواه من أنوع العسل بما يحتوي عليه من قدر كبير من المواد المغذّية و الشفائيّة بنسبة تصل لأربعة أضعاف ما يحتويه عسل النحل العادي و أكثر. يُعرف عسل المانوكا على نطاق واسع للغاية من قبل المستهلكين و يستقضب إهتمام الكثير من الأبحاث العلمية لدراسة تأثيره على الصحّة البشريّة. و لهذه الأسباب فإن سعر عسل المانوكا و طبيعة سوقه تختلف تماما عن باقي أنواع العسل المحلّي و الخام و ربّما المنتجات الغذائيّة الطبيعيّة عموما لإهتمام كثير من الشركات بتجارته. ولذلك أيضًا يجب توخي الحذر أثناء بحثِك عن عسل المانوكا الأصلي!

صعوبة إنتاج عسل المانوكا

تزور النحلة المنتجة للمانوكا لما يزيد لما يصل من 50 إلى 100 زهرة في الرحلة الواحدة عند خروجها من الخليّة. و نظريّا تحتاج النحلة الواحدة أن تطير ما يقارب من 77200 كيلومترًا لجمع الرحيق اللازم لإنتاج ما يكافئ لترًا واحدًا من العسل يحتاج إلى رحيق مجمّع من حوالي 4 مليون زهرة. ولكن عمليّا تطير خليّة النحل الكاملة ما يقارب من 88500 كيلومترا لإنتاج نصف كيلو فقط من عسل المانوكا ، و ذلك لندرة أماكن تواجد زهرة المانوكا و قلّة الأماكن المناسبة لإنشاء الخلايا في أماكن مقاربة لحقول تلك الزهرة. و المثير للدهشة حقّا أنّ النحلة العاملة تنتج بالكاد مقدار معلقة صغيرة من العسل في دورة حياتها كاملة!

مشكلة غش عسل المانوكا

ينتج عسل المانوكا بشكل رئيسي في نيوزلندا ، و تساهم استراليا بنسبة قليلة من إنتاجه أيضا حيث تنتج الأولى ما يقارب 1700 طن سنويّا و تساهم الثانية بما يقارب ثلث هذا الرقم. و لكن بسبب ارتفاع أسعار عسل المانوكا و صعوبة إنتاجه بشكل ملحوظ عن سائر أنواع العسل ، فإنّه يعتبر من أكثر السلع المعرّضة للغش. حيث تصل الكميات المباعة سنويّا تحت إسم “مانوكا” إلى عشرة آلاف طن. تصل الكميّة المصدّرة لبريطانيا وحدها إلى 1800 طن ، أي ما يزيد عن انتاج نيوزلندا كاملا لدولة واحدة فقط. و لتجنّب الغش عند شراء عسل المانوكا ينبغي التعرّف على تركيبته التي تميّزه في المقام الأول عن أي عسل آخر و هذا ما تقدّمه مؤسسة العسل النيوزلندي (UMFHA – Unique Manuka Factor Honey Association) عبر مقياس المانوكا الفريد.

منظمة العسل النيوزلندية UMFHA

 تتمثل مهمة UMFHA في تعزيز إستيعاب وتصور المستهلك لمنتجات عسل المانوكا التي تمثلها العلامة التجاريّة ذات الجودة UMF ، و تقوم بذلك من خلال تطبيق المعايير والترويج المسبق لخصائص المنتج وفوائده ، وحماية النزاهة الكامنة في العلامة التجارية على الصعيدين المحلي والدولي.

 

4 خطوات لتتأكدي مِن عسل المانوكا الأصلي

  1. تحديد اسم الشركة المُنتجة للعسل والبحث عن إسمها في موقع مؤسسة العسل النيوزلندي هُنا أو البحث عن رقم الترخيص.
  2. البحث عن رقم الباتش batch number وهو رقم شحنة عسل المانوكا وهذا يعني أن هذه الشُحنة تم إختبارها وتأكيد فعاليتها مِن مؤسسة العسل النيوزلندي
  3. ومِن ثِم مطابقة رقم الانتاج مع شهادة التحليل المرفقة. ويوجد في الشهادة رابط QR يُمكن إستخدامه للتحقق مِن وجود الشهادة في موقع مؤسسة العسل.
  4. يجب مُلاحظة أن الرابط الموجود بالشهادة يجب أن يحتوي على العنوان umfha-certification.org ، مِثال: https://umfha-certification.org/C36438646X

 

إنضم معنا في القائمة البريدية